حتّى قبل إعادة إطلاقها بنسخٍ محسنة، ظلت ألعاب Resident Evil إرثًا يُقلد، وألعاب كثيرة، حاولت أن تتبع نفس الخُطى لعلّها تستفيد من حُب اللاعبين لما ميز الأجزاء الكلاسيكية لسلسلة الرعب هذه، وقد كانت Heaven Dust واحدة من هذه الألعاب، التي لو أنها اعتمدت أسلوبًا آخر، ما كانت لتكون على قائمتي.
تعرفت على اللعبة في الأصل من خلال جزئها الثاني، لكن قُلت، لما لا نبدأ اللعبة من الأصل؟ والمفاجأة، هي حقًا لعبة لا تخفي تأثرها الكبير بسلسلة RE، حتّى أنها تأخذ منها عددًا كبيرًا من مساوئها، التي كانت اختيارًا في التصميم من مطوريها، انتهى بأن يكون عيبًا وجب إصلاحه وقد تم ذلك في الأجزاء الحديثة.
تستيقظ في بداية اللعبة فيما يبدو أنه مركز أبحاثٍ من نوع ما، وسرعان ما ستتعرف على طريقة التحكم الرئيسية، لا شيء مُعقد عنها، لا تعرف ما تفعل كلاعب في هذا المكان، كل ما تعرفه، أنه عليك كشف سرّه، والهرب من الموتى الأحياء فيه.
من أول ربع ساعة لعب، وحقيقة من أول دقيقة، سترى الشبه بين هذه اللعبة وسلسلة RE، يُمكنك حمل عددٍ محدود للغاية من الأدوات، التي تأخذ مكان الأسلحة والرصاص كذلك، إذا أردت استخدام هذا، فعليك التخلي عن ذلك، ما يجعلك مضطرًا للتخلي على ما تمتلك إن صادفت أداة جديدة حتّى وإن كانت جزءًا من لغز، لا يُمكن رمي أي شيء على الأرض، بل عليك البحث عن صندوق في الغرف الآمنة، هناك، يُمكن أن تضع فيه ما ترغب بالوصول إليه من نقاط آخرى، في المركز الذي يُشبه متاهة لحدٍ ما، تفتح أجزاءه شيئًا فشيئًا مع اختصارات تُسرع عملية التنقل لاجقًا.
حسنًا، هذا من أكبر عيوب اللعبة، مُصمم بلا شك لتمديد عمرها، ليس فقط اقتباسًا صريحًا من ألعاب RE، لكن اللعبة قصيرة، والبيئة فيها صغيرة للغاية، لذا قد لا يُشكل هذا الأمر عيبًا كبيرًا. لا وجود هنا لأسلحة غير مسدسٍ وحيد، يُمكن أن تحصل على الذخيرة له في البيئة، لكن اللعبة تُجبرك أيضًا على أخذ عبواتٍ ذخيرة فارغة وملئها بالبارود.
بُنيت اللعبة كلعبة ألغاز بشكلٍ رئيسي، تحتاج للبحث في البيئة عن طرق المرور من مكان لآخر، وصولًا للنهاية، الألغاز تختلف بين مُجرد البحث عن المفاتيح، لمُحاولة فكّ شفرة معينة لإيجاد كلمة سر مُعينة، في حين تُعتبر الألغاز الأصعب هي تلك المبنية على استخدام بعض الذكاء والتركيز والتلميحات في العالم، تليمحات تجدها في المذكرات المنتشرة، رغم أن بعضها يُمكن أن يكون مربكًا أكثر من كونه مُساعدًا، كما أن بعض الألغاز تعتمد على التجربة بشكلٍ رئيسي فقط.
في اللعبة خريطة، يُمكنها أن تطلعك على الأماكن وأين تتواجد في المركز، لكن عليك شراؤها من خلال قطعٍ يُلقي بها الأعداء عند قلتهم، عددها قليل، ويُمكنك أن تشتري من خلالها بعض التطويرات للسلاح والحركة، أو البارود للذخيرة، خسارة فقط أنه لا يمكن الحصول على مساحة تخزين أكبر للأدوات، أو ترك السلاح بعيدًا عنها بما أنه أداة ثابتة لا يُمكن تغيير مكانها أو استبدالها.
بما أننا تحدثنا عن الأعداء، فهم عبارة عن زومبيز لا يشكلون تهديدًا يُذكر، ابقَ على مسافة معقولة، وستكون قادرًا على اسقاطعهم بلا مشكلة على الإطلاق، خّذ في الحُسبان فقط أن الشخصية لا تتحرك أثناء إطلاق النار، لكن اللعبة بلا صعوبة عند مواجهة الأعداء، وحتّى إن أُصبتم بضرر، فهناك طريقة مباشرة للتخلص منه، وخمنوا ما هي، نعم، نبتة خضراء، أو تخلطون واحدة خضراء بواحدة حمراء.
رسوميا، تبدو اللعبة كلعبة هواتف ذكية، وتصميم الشخصية فيها يبدو كشخصية أنمي، ويبدو في الحقيقة تصميمًا شاذًا، لكنه جزء من تصميم العالم مع أعداء برؤوس كبيرة، لذا هي ليست لعبة رعب بقدر ما هي لعبة ألغاز، المنظور علوي، والعالم يمتلك تفاصيلًا محدودة تُذكر بما كانت عليه بعضُ ألعاب الأدوار اليابانية في حقبة الـPS2، ميزانية اللعبة المحدودة تبدو ظاهرة للغاية، ويشمل ذلك الأصوات أيضًا، أغلبها متشابه وجودتها ضعيفة واللعبة تحتوي ألحانًا بسيطة، تتفاعل بشكلٍ بسيط مع الخطر، ونعم، هناك موسيقى خاصة بالغرف الآمنة.
Heaven Dust ليست باللعبة الطويلة، من العادي أن تجدوا أنفسكم عالقين في مكانٍ ما، خاصة أن العالم متصل، والألغاز أحيانًا لا تكفي التلميحات لحلّها، يسعكم إنهاء اللعبة في ثلاث ساعات ونصف، ربما أكثر بقليل إن اكتفيتم بذكائكم وتركيزكم بدل الاستعانة بحل كامل، وكنصيحة بسيطة، حاولوا ألّا تجعلوا جلسات اللعب متباعدة، أماكن التخزين تُعيدك لغرفة آمنة، وقد تنسى في أي جزء من الخريطة كُنت وعلى أي لغزٍ كُنت تعمل عليه، خاصة أنه يمكنك أن تحمل أو تضع أي أداة في الصندوق في أي وقتٍ تشاء، كما أن اللعبة كثيرًا ما سُتجبرك على العودة للحصول على شيء سبق أن استخدمته، كبطارية مثلًا، لذا مهم أن تتذكر أين وصلت وما كُنت تفعل، وإلّا ضاع عليك كل شيء.
كلعبة ألغاز، لا بأس بها، ورغبتُ في الحديث عنها لأنني مهتم أكثر بالجزء الثاني، الذي على ما يبدو، صححّ الكثير من الأخطاء، وأضاف الكثير، وستكون لي تجربة معه لأقارن وأقيس. إن أردت أن تحصل على الجزء الأول فافعل، سعره لا يتجاوز 4 دولارت (متجر Steam وقت كتابة هذا المقال) ومتأكد أنه إن أحببت أجزاء RE ستُحب هذه اللعبة أيضًا، بشرط أن تتقبل عيوبها، التي جاءت كمحاكاة لسياسة تطوير السلسلة التي اقتبست عنها.
تحتوي اللعبة على أكثر من نهاية، معلومة لم أدركها إلّا وأنا أبحث عن معلومات اللعبة، من أنهى اللعبة سيتمكن من فعل ذلك مُجددًا بسرعة، لذا قد يكون مُجديًا فعل ذلك لمن يُريد أن يكتشف كل النهايات، أمّا أنا، فأفضل الانتقال للجزء الثاني.