حصلنا على فرصة الحديث لفريق Tate Multimedia من خلال مسؤول العلاقات العامة Michał Azarewicz، وطرحنا عليه بعض الأسئلة من خلال مقابلتنا الحصرية هذه.

–  مرحبا، شكرا جزيلا لقبول إجراء هذه المقابلة معنا والوقت الذي خصصت للإجابة عن أسئلتنا.

لا مشكلة إطلاقًا – بالنسبة لنا، إنه لمن دواعي سرورنا أن نتواصل مع اللاعبين من أماكن مختلفة من العالم.

– هل يُمكن أن تعرف متابعينا عنك وعن دورك في فريق التطوير؟

اسمي Michał Azarewicz، وأنا مسؤول العلاقات العامة والتسويق داخل Tate Multimedia، لأُبسط الأمر، أنا مسؤول عن التسويق لألعابنا وللاستوديو.

– نبارك لكم إطلاق اللعبة. هل يُمكنك أن تحدثنا أكثر عن Steel Rats وكيف جاءتكم فكرة تصميم لعبة قتالات دراجات أركيدية؟

في الماضي، نشرنا 3 ألعاب دراجات (Urban Trial Playground ،Urban Trial Freestyl وUrban Trial Freestyle 2) لذا نحن نملك الخبرة في ذلك، وفي الألعاب التي تعتمد على الفيزيائية. هذه المرة، أردنا أن نصنع شيئا مختلفا، شيئا جديدًا. لهذا أخذنا خبرتنا في الدراجات وأضفنا القتالات، المنصات والأسلحة.

– أية مصادر إلهام؟

العديد – لقد استوحينا من ألعاب Trials بالإضافة لألعاب الـMetroidvania. بخصوص الرسومات والأجواء، فقد استوحينا ذلك من أفلام Film noir، أفلام الخيال العلمي القديمة (مثل Metropolis) وبلا شك الـSteampunk والـDieselpunk.

– كما نعلم، تطوير لعبة 2.5D يقدم معه الكثير من التحديات، لماذا هذا التوجه بدل لعبة ثنائية الأبعاد ومالذي يُضيفه ذلك؟

لقد أردنا إضافة عمقٍ لأسلوب اللعب، الخطان اللذان يستخدم اللاعب للتحرك تُعتبر تحديا لنا كمطورين، لكنها تعطينا أيضًا المزيد من الاحتمالات لتصميم مراحل مختلفة، بهذا الشكل يُمكننا إضافة العديد من أشكال اللعب في المراحل.

– هل كانت فكرة اللعب بأكثر من شخصية متواجدة من بداية التطوير أم جاءت لاحقًا؟

الفكرة كانت هنا من البداية، بالإضافة لذلك، كان من المفترض أن تكون هنالك 5 شخصيات، لكن في النهاية اخترنا وأبقينا 4، بالتأكيد كانوا مختلفين -شكلا وبالقدرات التي يمتلكون- في مراحل مختلفة من عملية التطوير.

– هل كان للتوجه الفني تأثير على تصميم المراحل؟ أم امتلكتم فكرة من البداية عن شكل العالم وكيفية التفاعل مع اللعبة؟

أسلوب اللعب والمراحل صُممت بشكلٍ منفصل، الجانب الفني كان مختلفًا، لقد بحثنا عن النموذج الأفضل لبعض الوقت، لكن أساسيات اللعب وقلبها، كانت هنالك من البداية بشكلٍ أو بآخر.

– إلى أية درجة كان صعبًا إضافة القتالات للعبة دراجات؟

صعب جدًا، عليك أن تغير طريقة تفكيرك بخصوص القتالات عندما تكون شخصيتك على دراجة. كمثال: أنت تحتاج لمساحة قتال أوسع، إن لم تصمم حلبة قتال كبيرة بشكلٍ كافٍ، القتالات تصبح مربكة وصعبة جدا، لأنك تحتاج لإبقاء دراجتك تتحرك كل الوقت تقريبًا.

– في مراحل التطوير الأولى، هل كان عليكم تجربة الكثير من النماذج واختبار أفكار متعددة؟ أم كانت لديكم فكرة واحدة وعملتم عليها لتحويلها للمنتج النهائي؟

بعض الأفكار تواجدت من البداية، البعض الآخر تطور خلال عملية الإنتاج، كمثال: الإطار الذي يتحول لمنشار، بالإضافة للتنقل الأفقي، كانت هنالك من البداية، هذه كانت من أساسيات اللعبة، وقد علمنا أنها ستكون إضافة مميزة، لكن قدرات كل شخصية قد طُورت لفترة طويلة وقد غيرنا الفكرة كثيرًا.

– اللعبة صدرت لثلاثة أجهزة، إلى أي حدٍ كان ذلك صعبا بمواردٍ محدودة؟

نسخة الـXbox لم تصدر بعد في الحقيقة، وللإجابة عن سؤالك، إن ذلك صعب جدًا، عندما تمتلك فريقًا صغيرا، تسيير الموارد يجب أن يكون أفضل ما يكون، وكل الفريق يجب أن يعمل بانسجام كبير، في الوقت الراهن، من تجربتنا، سنقوم بالأمور بشكلٍ مختلف.

– إذا كنتُ راغبًا في تطوير لعبة، كمطور ألعاب، مالنصيحة التي يمكن أن تقدم لي؟

لا تُبالغ في التفكير في لعبتك، أرِ لعبتك للاعبين واجمع أكبر عددٍ من الانطباعات، تذكر، أنت لست هدفًا للعبة، لأنك متصل بها.

– قبل أن ننهي هذه المقابلة، هل من خطط للمستقبل القريب؟ أي شيء تُريد إضافته بخصوص لعبة Steel Rats أو ربما رسالة لمجتمع اللاعبين العرب؟

إن حصلت اللعبة على انبطاعات إيجابية، فإننا نملك خططًا لمحتويات إضافية، وقريبًا سنشارك في الغالب إعلانا جديدا، لكن لا يمكن أن أتحدث عن ذلك في الوقت الراهن، أتمنى أن يتلقى مجتمع اللاعبين العرب لعبتنا بشكلٍ جيد، وإن كان هنالك من يريد أن يسألنا شيئا، أو يملك اقتراحات، نحن دائما هنا لنجيبهم ونسمع منهم.

– نحن ممتنون جدًا للفرصة التي حصلنا عليها لنطرح عليك هذه الأسئلة، نبارك لكم إطلاق اللعبة مُجددا، ونأمل أن نسمع منكم قريبًا.

شكرًا جزيلا على استقبالنا على موقعكم، وأننا كنا قادرين على التواصل مع اللاعبين العرب

شكرًا جزيلا

[ads_hr hr_style=”hr-fade”]

نشكر Michał Azarewicz على الإجابة عن أسئلتنا، يُمكنكم زيارة الفريق من خلال موقعه على الانترنت، أو من خلال حساب تويتر. بخصوص اللعبة، فانبطاعتنا عنها متوفرة أيضًا على الموقع.

‫‫ شاركها‬
اشترك
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
الأقدم
الأحدث الأكثر تصويتاً
Inline Feedbacks
View all comments