بعد أن أكملتُ Borderlands، انتقلت مُباشرة للمحتويات الإضافية، عددها أربعة، لكنن لعبت المُحتوى القصصي فقط، فواحد من هذه المحتويات Mad Moxxi’s Underdome Riot عبارة عن حلبة تحديات تواجه فيها عددًا كبيرًا من الأعداء على شكل أمواج، كُل موجة تحملها مع تغييرًا في الأعداء واللعب، كأن تُضطر لاستخدام سلاح واحد، وبما أنني لم أن كُل التحديات، فتركيزي الكامل على المُحتويات الإضافية.
🎮 نسخة Borderlands game of the year Enhanced من اللعبة تحتوي كل المُحتويات، تنتقل إليها عبر محطات التنقل السريع وسط اللعبة بعد إنهاء مهامٍ معينة، تبدأ المحتويات من مستوىً مُحدد ويمكنك دخولها قبل إنهاء القصة الرئيسية وأحداثها والتنقل بينها بحرية بعد ذلك.
📌 يُمكنك قراءة مراجعتي للعبة الرئيسية هنا.
The Zombie Island of Dr. Ned
أولى مُحتويات اللعبة، كل ما تُريد معرفته في العنوان، زومبي وجزيرة والدكتور Ned، شخصية ستُقابلها بشكلٍ مبكر في بدايات اللعبة، غير أنّه مُتنكر بشكلٍ كوميدي، Ned أطلق كارثنة زومبي عن غير قصد وعليك مساعدته لوقف كل ذلك.
لا تُوجد اختلافات كبيرة في المُحتوى عن اللعبة الأصلية، ما جمعت من أسلحة وقدرات ستُواصل به هنا، الفرق أنّ مساحة اللعب صغيرة، أماكن المهام متقاربة جدًا، عكس القصة الأصلية حيثُ تقطع مسافات مُعينة قبل أن تصل لمهامك، فضُطر لاستخدام السيارة، الخريطة هنا بتصميم خطّي أكثر ولا مكان للسيارة فيه.
في البداية، طُلب مني تأمين منطقة صغيرة بإصلاح عددٍ من الرشاشات الثابتة، شيء قريبٌ من ألعاب حماية الحصون، فكرت، وربما كانت هذه الفكرة الأساسية، لكن بعد أن تقتل بضع أعداء في المنطقة أو تترك المهمة لهذه الرشاشات، تنتهي مهمّتك ولا تعود للقيام بشيء شبيه مُطلقًا، بقية المهام شبيهة بما لعبتُ في القصة، الفكرة رُبما مبنية كمنطقة رئيسية عليك حمايتها، إلّا أن المهمّة تتوقف حيثُ تبدأ.
طبعًا الاختلاف الكبير هو الطابع العام، الجزيرة بها ألوان أكثر، الأعداء هم الزومبي بأنواعٍ محدودة بشكلٍ حصري، والنمط العام يُشبه ما تجده في كرنفال موسم الهالوين، الأجواء معتمة، الأعداء من الزومبي، البيئة يكسوها النبات مع مستنقعات تضيء أجواؤها بالأخضر، أمّا بقية العناصر فكما ذكرت تبقى نفسها، إن جمّعت أسلحة قوية، خاصة إن امتلكت رشاشًا ثقيلًا قويًا، فمتعة قتل الزومبي أكبر.
يُمكنك حتّى الاستمتاع بتوجيه الرصاص لرؤوسهم ورؤية أدمغتهم تطير لتجمعها وتُنهي بها مهمّة تحصل من خلالها على أسلحة وأدواتٍ إضافية، الادمغة تتطاير وأحيانًا عددها الكبير يجعل التنقيب عمّا تطاير عن الأعداء من أسلحة وأدوات عملية مربكة، لذا اكتفيت غالبا بقتلهم وإنهاء المهمة دُون جمعها أو حتّى جمع الأسلحة الجديدة بما أنّ كل ما كنت أحصل عليه كان دُون مستوى ما أملك. بعضُ المهام عبارة عن مواجهة متواصلة لعددٍ كبير منهم حتّى انتهاء الوقت أو وصولك للهدف، وقد استمعتُ بمواجهتهم أكثر من الأعداء العاديين في القصة الرئيسية.
عندما تواجههم عليك الحذر ألّا تسمتع بقتلهم وتنسى أن بعضهم يُمكنهم أن ينفجروا عندما يصلونك، يرمونك بالبراميل أو يعيقوا رؤيتك بما يلقون عليك، دخلتُ المحتوى بعد إنهاء اللعبة، واستخدمت رشاشًا بقدرة إضافية على حرق الأعداء، وكان ذلك كافيًا لمواجهة كل الأعداء في اللعبة، التحدي الذي ستُواجه مُتعلق طبعًا بذلك، بأسلحتك ومستوى شخصيتك.
المحتوى قصير، 3 ساعات تقريبًا من اللعب مع التضحية ببعض المهام الجانبية، لكنّه مختلف بأجواء مُختلفة، ويُعطي تجربة منعشة لمن أمضى ساعات طويلة مع القصة الأصلية.
The Secret Armory of General Knoxx
في هذا المحتوى مهتمك وقف General Knoxx الذي يُخطط لإطلاق هجوم كبير باستخدام ترسانة أسلحة، أحداثُ اللعبة بعد أحداث القصة الرئيسية، لكن القصة ما كانت بذلك التأثير ويُمكن أن تلعب مهامها وأنت تنهي مهام القصة الأصلية.
ثالثُ محتويات اللعبة، هنا تعودُ اللعبة لبيئتها الشاحبة القاحلة، هذا يسبق أجواء اللعبة عندي فيما يتعلق بتصميم البيئة، يتميز هذا المحتوى ببيئة لعبٍ أوسع، هناك مسافة طويلة جدًا بين نقطة الانطلاق والمهمة، وستحتاجُ ليسارة للوصول إليها، وهذا تمامًا تركيز المُحتوى، السيارات.
تفتح لك اللعبة سيارة جديدة، مُدرعة أثقل، تُطلق الصواريخ التي تتبع الأعداء، في طريقك عليك تنقية مخافر العدو، أعدادهم فيها كبيرة، ومجهزون بأسلحة أكثر تطورًا، بعضهم عبارة عن آليين كبار بقوة نار عالية، لذا تحتاجُ للحذر بشكلٍ أكبر، المحتوى السابق كانت سهلًا للغاية بسبب نوعية الأعداء، وهنا مفروض أن يقدموا تحديًا أعلى بكثير، رغم أن المستوى والأسلحة جعلت القتالات هنا سهلة كذلك.
لا أحب قيادة السيارات في اللعبة، التحكم فيها عن طريق عصي الأنالوج، ليس سيئًا طبعًا، لكن يُورطك أحيانا إذ يُصبح مركبا أحيانا، عصا الأنالوج اليُمنى تحرك السيارة أما اليسرى فهي التي تُغير بها الاتجاهات، لأكون صادقًا، المواجهات من بالسيارات ليست نقطة قوّة اللعبة، المواجهات رتيبة في الغالب ودون تحدٍ.
المحتوى الإضافي لم يستغل تركيزه على السيارات سوى في جعل التنقل غير ممتع، فإن كانت مساحات التنقل واسعة في القصة الرئيسية، فهنا جاءت الفكرة في وضعك ضمن مسارٍ خطي غالبًا، مع إجبارك على التوقف لمواجهة الأعداء، وستفعل ذلك كل مرة تتنقل لإنهاء مهمة والانتقال لآخرى، على الأقل حتّى تفعل نقاط التنقل السريع.
هناك أعداء جدد، عبارة عن آليين يُشبهون الطائرات المُسيرة الصغيرة، يلحقونك وأنت داخل مدرعتك، لكن دون تحدٍ كذلك، المشكلة أني أعيد هذه النقطة، في حين أن اللعبة لا تعرض عليك صعوبة افتراضية، وإنما صعوبة تتأثر بالمستوى، لكن مازلت أشعر أن تصميم المواجهات داخل السيارات فيها مشكلة، خاصة أن أسلحة السيارة ليس كما مع أسلحتك التي تختارها حسب القوة والخصائص.
إن رتبت المحتويات، فهذا الأقل مستوى من بينها عندي، مستواه الفني أقل، وغير معجب إطلاقًا بالتحرك بالسيارة، شيء استخدمته للضرورة في اللعبة الأصلية، أن تكون مجبرًا عليه هنا مسألة مختلفة، كما أنّ العالم غير مثير للاهتمام وتتحرك غالبًا على طريق خطي طويل.
Claptrap’s New Robot Revolution
المواجهة الرئيسية في هذه الإضافة بينك وبين الآليين بقيادة Claptrap ثائر، وحتّى إن كانت المرحلة أوسع قليلًا من الأولى، إلّا أنها لا تحتوي أي سيارات من جديد لذا تشعر أنّها أقصرُ كذلك، شعرتُ أن الإضافة بين الأخرتين هي الأقرب للعبة الأصلية، خاصة أنّك تقاتل عددًا من أعداء القصة الأصلية لكن بشكلٍ مُختلف، كما أنّ تصميم البيئات أقربُ لها.
بعيدًا حتّى عن المستوى والصعوبة التي تُقدمها المحتويات الإضافية، إلّا أنّ هذه الوحيدة التي يُؤثر لعب القصة الأساسية كثيرًا عليها، الشخصيات العائدة وفكرة المحتوى تتأثر بفهمك للعالم وشخصياته لذا جيد أن تُنهي الأولى قبل الإضافة.
لم أحصل على أي إضافات على مستوى اللعب، مازال قائمًا على نفس الأشياء، هذا المحتوى هو المزيد من نفس الشيء، حتّى بناءُ العالم يُشعرك بذلك، الفرق الأكبر أنّك تقاتل آليي Claptrap، وكل هذا قد يكون للبعض كافيًا للاستمرار في اللعب وإنهاء كل شيء.
المحتويات الإضافية جاءت لتُوسع العالم، خاصة أنها تندمج بشكلٍ جيد مع ما تفعله، يُمكنك أن تدخل المناطق الجديدة وتخرج منها بالتنقل السريع، أن تنهي المهام بالترتيب الذي يُناسبك بين مهام القصة الرئيسية والمهام الثانوية وكذلك مهام المحتويات الإضافية، وذلك بعيدًا طبعًا عن المحتوى الإضافي الذي لا يُعتبر استثناءً إلّا من ناحية أنه يُفضل أن تُنهي القصة الأصلية.
إن رتبت المحتويات بالتركيز على كل شيء، مستواها واستمتاعي بها وبعضِ الاختلافات مقارنة بالمسار الرئيسي للقصة، فسيكون المحتوى الأول هو… الأول، والثالث هو الثاني وبعدها يأتي الرابع الذي جعلته القيادة رتيبًا وأطول من اللازم وهو قصير.
صعوبة المحتويات ونهاياتها خاصة حيثُ يكثر الأعداء وترتفع مستويات الصعوبة بتوقف على مستواك وكذلك أسلحتك، المُخيب في كل المحتويات تقريبًا أن بعد ساعات من اللعب، كُنت أعثر في الغالب على أسلحة دون مستوى ما أملك، ونادرًا ما حصلت على شيء أمكنني استخدامه، كما أنّ بعض الأسلحة على قوتها لا تُفيد كثيرًا واستخدامها محدود لأسباب منها أن نمط إطلاق النار فيها لا يُناسب عدد الأعداء أو قوتهم.
إجمالًا، ما أعجبك في اللعبة الأصلية ستزد المزيد منه، وما لم يعجبك، ستزد المزيد منه كذلك، باستثناء القيادة التي لا يحتويها إلّا محتوى واحد.